عرض موسيقي لفرقة بنات القدس | رام الله

اليوم: الجمعة، 28 / 7/ 2017

الزمان: 20:15

المكان: المعهد الوطني للموسيقى - رام الله.


فرقة " بنات القدس".. جاء تأسيس فرقة بنات القدس من قبل معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى، لكسر ما درج في منظور الجمهور المتذوق للموسيقى بشكل خاص والجمهور العربي بشكل عام، من حصر دور المرأة في الغناء المنفرد فقط، ولذا أحدث المعهد الوطني ومنذ لحظة تأسيسـه في العام 1993 تميزاً ملحوظاً في مستوى طالباته في العزف على مختلف الآلات الموسيقية العربية والغربية، ومن خلال خلق بيئة تعليمية وتنظيمية مناسبة لمشاركة الطالبات في العزف والتعلم ومن ثم التعليم الموسيقي.

ومع بروز مجموعة متميزة من العازفات والمغنيات في المعهد الوطني في القدس، جاءت مبادرة تأسـيس فرقـة " بنات القدس" في العـام 2013 كفرقة خاصة بالفتيات لتاكيد حضورهن ودورهن الريادي في مجتمعهن ولنشر الموسيقى والأغاني الانسانيّة الملتزمة من خلال مواهب عضوات الفرقة.

تمتاز الفرقة ببراعة عازفاتها وجمال اصوات مغنياتها ودقة ادائهن وذلك باستعمال تعدد وتآلف الأصوات اللحنيّة وهو أمر غير مألوف في الموسيقى العربية، حيث يقوم بالتوزيع الموسيقي للفرقة وقيادتها الاستاذ سهيل خوري مدير عام المعهد.

وقدّمت الفرقة عروضٍا متميزة خلال الأعوام الماضية تضمنت إنتاجات موسـيقيّة وغنائيّة جديدة لموسـيقيين فلسـطينيين وعرب، تقدمها بروح وتوزيعات جديدة وجذابة للمسـاهمة في ابراز جماليات الموسيقى العربيّة. ومن أهم عروض الفرقة مشاركتها في مهرجان القدس 2015 ومهرجان ليالي الطرب في قدس العرب في أكثر من دورة، وعرض خاص في مدينة اثينا اليونانية في صيف 2017.

كما نالت فرقة "بنـات القـدس"جائزة أفضل جوقة في الشرق الأوسـط مـن مهرجان دبي للجوقات في آذار من العام 2016. أطلقت فرقة "بنات القدس" ثلاث أغنيات مصورة اسنادا للأسرى الفلسطينيين في اضرابهم عن الطعام في أيار 2017، وتشارك باستمرار في رفد القضايا الانسانية والاجتماعية في فلسطين. 

يتضمن عرض "بنات القدس" في مهرجان القدس هذا العام مجموعة من المقطوعات لملحنين عرب بارزين منهم حسين نازك، زياد رحباني، احمد قعبور، مرسيل خليفة، سهيل خوري، والاخوين رحباني.

لصفحة الحدث إضغطوا هنا.